بلوجر, حيل وأسرار, شروحات

تحسين فهرسة مدونات بلوجر بإستعمال ملفات sitemap

13 فبراير 2020
توليد وتقديم ملفات sitemaps

تعتبر ملفات sitemap شبكة لربط المشاركات في مدونتك، حيث تقوم بمساعدة محركات البحث على أستكشافٍ أفضل للمحتوى المنشور بها. أداة توليد روابط ملفات خلاصات الموقع ستساعدك في الحصول على كل الملفات التي تحتاجها لجعل محركات البحث تصل إلى كل محتوى مدونتك.

الأداة بسيطة جدا، ما عليك إلا وضع رابط مدونتك في خانة رابط المدونة ثم الضغط على تأكيد لتحصل على الروابط التي سنحتاجها في ما بعد.

الآن سنمر لشرح إستعمال الروابط التي حصلنا عليها لتحسين مردودية مدونتك.

إضافة الملفات لـ Search Console

من أفضل الطرق لإستعمال ملفات خلاصات الموقع هي أضافتها لمحرك البحث، توجد العديد من محركات البحث لكن سنركز على محرك البحث جوجل حيث احتكر لوحده نسبة 92 في المئة من إجمالي طلبات البحث خلال سنة 2019.

قم بإضافة موقعك لـ Google search console لمتابعة الشرح، إذا قمت بالفعل بإضافته قم بالتوجه لـ "ملفات sitemap" وأضف روابط الخلاصات التي حصلت عليها من الأداة كلها واحدة تلو الأخرى، ضع فقط مسار الملف بدون رابط المدونة (إذا قمت بتوليد الخلاصات بدون خيار عرض روابط المدونة ستحصل على الروابط كما يريدها الموقع، ما عليك إلا نسخها ثم وضعها كما هي)

بعد إرسال ملفات الخلاصات ستقوم جوجل بفحصها وستحصل على نتائج الفحص في ما بعد.

إضافة الخلاصات لـ ملف robots.txt

إضافة روابط الخلاصات لملف robots.txt هي أيضا خطوة مهمة لتحسين وصول عناكب البحث لمحتوى مدونتك، هذه الطريقة ليست بمستوى فعالية الطريقة الأولى لكن تبقى خطوة مهمة حيث أن جوجل نفسها تستعمل الطريقة على مدوناتها.

من إعدادات بلوجر - إعدادات البحث قم بتعديل ملف robots.txt وقم بإضافة روابط الخلاصات أسفل محتوى الملف كما في الصورة المرفقة...
ملف robots.txt

أداة توليد ملفات sitemaps


طريقة الإستعمال

الأداة بسيطة جدا ما عليك إلا وضع رابط مدونتك ثم الضغط على تأكيد

أخطاء الأداة

لتوليد ملفات الـ sitemaps تقوم الأداة بفحص رابط المدونة المُقدَّم، وتوجد حالات حيث لا تستطيع (الأداة) فحص المدونة، وسأقوم بذِكر كل الحالات التي صادفتها.

المواقع الغير مستضافة على بلوجر

الأداة تعمل فقط على المواقع المستضافة على منصة بلوجر

المدونات التي لا تستعمل الـ https

إذا كانت المدونة المقدَّمة لا تستعمِل أو لا تَدعم الإتصال الآمن https فقد لا تستطيع الأداة فحصها لأن الأداة تستعمل الـ https ولن تستطيع فحص مدونات لا تستعمله لأنها تُعتبر غير آمنة

المدونات الغير متاحة للعموم

المدونات الخاصة والتي لا يمكن للجميع الوصول إليها لن تستطيع الأداة فحصها.

المدونات التي لم تُفَعِّل خلاصات المدونة

يجب تفعيل خلاصات المدونة من الإعدادات لكي تستطيع الأداة فحص المدونة.

التعليقات